التعليم العالي في أمريكا

   الولايات المتحدة الأمريكية ( الدراسة في أمريكا Study in USA ) أكبر الوجهات التعليمية على مستوى العالم. يتكون المجتمع التعليمي العالي في الولايات المتحدة من مايزيد على 7200 جامعة وكلية جامعية بالإضافة إلى 1721 كلية مجتمع نظام سنتين دراسية. ويزيد عدد الطلاب الملتحقين بالتعليم العالي عن 20 مليون طالب، 15 مليون منهم بنظام التفرغ الكامل.

مزايات نظام التعليم العالي في أمريكا ( الدراسة في أمريكا Study in USA )

   يتميز نظام التعليم الجامعي في أمريكا بوجود حرية لدى المؤسسات التعليمية في وضع البرامج الدراسية التي تخضع للتقييم من قبل منظمات علمية مستقلة تقيم المؤسسات التعليمية بشكل عام وتقيم البرامج التعليمية بشكل منفرد.

   تتم الدراسة في أمريكا باللغة الإنجليزية، بشكل أساسي، في جميع الجامعات، ولدى الكثير من الجامعات معاهدها الخاصة بتأهيل الطلاب للدراسة الجامعية، كما يستطيع الطالب دراسة اللغة الإنجليزية في أي معهد آخر وفي هذه الحالة عليه تقديم ما يثبت كفاءته اللغوية مثل اختبار TOEFL أو IELTS.

   الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية سيكون عليهم دراسة 4 سنوات للحصول على البكالوريوس، هذا بخلاف التأهيل اللغوي حيث قد يحتاج الطالب لقضاء سنة لدراسة اللغة وربما أقل إذا كان مستواه ابتداء عالي.

خدمات التعليم المساندة ( الدراسة في أمريكا Study in USA)

  تتوفر خدمات إسكان الطلاب الدوليين على جميع المستويات سواء الجامعات أو المعاهد. كما أن خيارات السكن تتنوع من حيث وجود السكن الطلابي المدار من قبل المؤسسات التعليمية وبإشرافها أو السكن الأكثر مرونة والذي يختاره الطالب بنفسه في المحيط القريب من المؤسسة التي سجل للدراسة فيها، كما يوجد السكن لدى العائلات الأمريكية.

   وتصل درجة التسهيلات للطلاب الدوليين إلى درجة توفير خدمة استقبال الطلاب الدوليين في مطار الوصول ونقلهم إلى مقار سكنهم المؤقتة أو الدائمة.

  التأمين الصحي إلزامي في بعض الولايات الأمريكية فعلى الطالب شراء تأمين طبي قبل دخوله الأراضي الولاية التي يستلزم وجود تأمين لدى الطالب فيها.

   الحصول على قبول للدراسة في إحدى الجامعات الأمريكية قد يتطلب من شهر إلى 4 أشهر، تختلف المدة بحسب الجامعة والتخصص والدرجة العلمية المطلوبة. بعض الجامعات يمكن الحصول على قبول مشروط فيها، والقبول المشروط تمنحه الجامعة إذا كانت مؤهلات الطالب مقبولة لدى الجامعة ولا ينقصه سوى التأهيل اللغوي، فيمنح قبول مشروط بالحصول على درجة تحددها الجامعة في اختبار الـ TOEFL أو IELTS أو قد يكون مشروط بتجاوز منهج دراسة اللغة الإنجليزية في الجامعة نفسها.

   إجراءات الحصول على التأشيرة للدراسة قد تستغرق 6-8 أسابيع في حال كانت جميع الوثائق المطلوبة متوفرة.

   هناك العديد من الإجراءات المطلوبة للسفر إلى أمريكا للدراسة، إختيار الجامعة، الحصول على قبول، تأمين السكن، والتأمين الطبي، وترتيبات الاستقبال في المطار، الحصول على التأشيرة، حجز الطيران. لذلك عليك الاستعداد مبكرا حتى لا يتسبب أحد هذه الإجراءات في تأخيرك عن موعد دراستك المفضل.

صور من أمريكا

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.