Facebook Twitter E-mail
Home المقالات التطويرية دروس من كتاب دليل العظمة

دروس من كتاب دليل العظمة

مؤلف هذا العمل الرائع هو ” روبن شارما ” الخبير القيادى والرئيس التنفيذى لشركة ” شارما ليدر شيب ” الدولية المتخصصة فى التدريب على القيادة ، وروبن يعتبر واحداً من أهم وأكبر خبراء النجاح الشخصى فى العالم ، وهو هنا يشاركك أسراره للتفوق الشخصى والمهنى ، يقول عنه ” ريتشارد كارلسون ” مؤلف كتاب ( لا تهتم بصغائر الأمور ) الأكثر مبيعاً حسب نيويورك تايمز : (يمتلك روبين شارما موهبة نادرة وهى تأليف كتب تغير بحق حياة من يقرؤها ) .

وسأحاول هنا أن أعرض أهم 10 دروس مستفادة من كتاب ( دليل العظمة ) الجزء الأول

:

1-   إغتنم الفرص التى تمنحها لك الحياة ولا تهدرها من بين يديك .. ففى كل يوم سوف تفتح لك الحياة نوافذ صغيرة من الفرص ، والطريقة التي تستجيب بها لهذه الفرص هى التى ستحدد مصيرك فى النهاية  .

2- كن نجماً فى العمل الذى تعمله وتعلم الإتقان ببراعة . وليس من الضرورى أن تتبوأ أعلى المناصب لكى تؤدى أفضل عمل. 

تعليق : الكثيرون فعلاً من الناس لا يبدأون بالإتقان والعمل الجاد إلا بعد أن يصبح مشرفاً أو مديراً ، ولا أعرف لماذا ..؟! مع العلم أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حثنا على الإتقان .. حيث قال صلى الله عليه وسلم : ” إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

3- داوِم على القراءة اليومية ، فالقراءة هى واحدة من أفضل الطرق للمحافظة على النجاح والتفوق .. فعندما تقرأ كتاباً قيماً ، فأنت بذلك كأنما تجرى حواراً مع مؤلفه ، ثم إن قراءة كتاب لشخص تعزه وتقدره تتيح لك أن تكتسب شيئاً من عبقريته ، يقول أوليفر هولمز : ( متى إتسع عقل الإنسان بفكرة جديدة ، فمن المستحيل أن يعود إلى أبعاده الأصلية ثانية ) .

4- أقدم على المخاطرة .. فالمخاطرة الحقيقية هى الحياة بلا مخاطرة . لا تخشى من التعرض للفشل .. فالفشل هو ثمن العظمة ، والمحاولات الفاشلة تتلوها تحقيق المزيد من النجاحات ، كتب ديفيد كيلي الخبير فى مجال الإبتكار والتجديد كلما أسرعت فى التعرض للفشل ، أسرعت فى تحقيق النجاح .
كتاب ( دليل العظمة ) يعتبر واحداً من أمتع الكتب التى إنتهيت من قرائتها مؤخراً والكتاب يقع فى جزئين : الأول منهما يتكون من 220 صفحة والثانى 203 صفحات ، والواقع أنه لم يتسرب الملل إلي وانا أقرأ هذين الدليلين بسبب سلاسة الأسلوب وكثرة الحكم والدروس ، وقد وزعها الكاتب على شكل مقالات تشكل فى جميعها 101 درس للنجاح والسعادة . والكتاب يعتبر دليل فعال بشكل مدهش وعملى بصورة هائلة وسوف يلهمك لتصل إلى التميز . و بالذات إذا كنت موظفاً .. فإن هذا الكتاب سوف يساعدك على أن تعمل وتعيش بكامل طاقتك حيث يزخر بالإلهام والطاقة والتحفيز والإستراتيجيات الواقعية اللازمة لبلوغ القيادة والتميز الشخصى  .

 

Warning: Division by zero in /home/acadconc/public_html/wp-includes/comment-template.php on line 1388