Facebook Twitter E-mail
Home المقالات التطويرية التفاؤل بعد الإخفاق

التفاؤل بعد الإخفاق

يقول كيرك دوغلاس ” إذا أردت أن تحقق أي شيء فلا بد أن تمتلك الشجاعة الكافية كي تفشل” .
لا أحد يخطط للفشل و لكن الحقيقة أننا ما زلنا نخضع للفشل. كم مرة تسلقت جبلا ً فقط لتكتشف أنك تسلقت الجبل الخطأ؟؟

ليس فقط تفائلاً مني أن اؤمن أن الفشل طريق النجاح و لكنها الحقيقة. عادة ما يخاف الناس من الفشل و عدم تحقيق ما تصبو إليه آمالهم من أحلام . توقف للحظة و تذكر لحظة فشلت فيها في أمر مهم لك . بجانب ما تعرضت له من خدش لكبريائك و الألم العاطفي المرير فإن أفضل ما جنيته هو خروجك من تلك الأزمة أقوى و أكثر تصميماً على النجاح من ذي قبل.
إن أهم مهارة يجب أن تتعلمها هي ألا تدع الفشل يثنيك عن المحاولة مرة أخرى. فالفشل مخيف لأنه مجهول؛إن الشعور الفعلي للفشل ليس معروفاً لأننا فى شيء ما أاخفقنا جميعاً. الخبر السار أننا مازلنا هنا، سوف يهزمنا الفشل فقط إذا تركناه ؛ ففي بعض الأحيان تسقط و لكن لا تتحطم و تعرف أنك ستكون بشكل جيد ؛ فلابد و أن تشرق الشمس كل صباح.
لتنجح بعد أن فشلت لابد و أن تمتلك القدرة و الحكمة أن تسأل نفسك هذين السؤالين :
أولاً : ماذا حدث؟
ثانياً : ماذا تعلمت مما حدث؟؟
بالإجابة عن هذه الأسئلة المهمة الآن يمكنك النهوض، إذا تبنيت فكرة أنك لن تنجح إلا إذا أاخفقت فسوف تكون قادرا ً على تحقيق النجاح إلى أعلى مستوى و بالتالي يمكنك إتخاذ الخطوة التالية نحو رؤيتك . الفشل هو أسهل مرحلة ؛ كيف تواجه الفشل هو ما سيحدد هل سيعوقك الفشل أم سيسمح لك بالمضي قدماً فى النجاح في حياتك، مجال عملك ، و علاقاتك الإجتماعية .
إن أروع الناجحين تغلبوا على الفشل لتحقيق النجاح. كيف سيكون حالنا بدون المصباح الكهربي و الطيران و خطوط التجميع؟؟ توماس اديسون، الأخوان رايت ، هنرى فورد هم بعض من الذين تغلبوا على الشدائد و الأخفاقات . لقد كان مثيرا ً عندما عرفت بإصرار والت ديزني، والفيس فنسنت،و فان جوخ و عدم تخليهم عن أحلامهم حتى بعد الفشل.
هذه بعض النقاط تجعلك تنظر إلى الجانب المضيء لإخفاقك و بذلك تكون أكثر كرما ً مع نفسك و منفتحاً أكثر للتفوق:
أولاً : تقبل الفشل. لا تختبئ منه ، واجهه مباشرة من دون عتاب أو خجل سواء كان ضياع فرصة او قرار خاطئ أو فكرة غير جيدة أو جميع ذلك . أدرك دائما ً أنه لا يوجد إنسان كامل.
ثانياً: كن واقعيا ً في توقعاتك. هل وطنت نفسك للفشل؟؟ هل كانت توقعاتك للنتائج كانت عالية جدا ً لدرجة أنك لا تسطيع البدء و لم تعط لنفسك فرصة عادلة؟؟ فمثلا إذا خرجت فى الموعد الأول و لكنك لم تتمكن من طلب الزواج..أو توقعك بأن ينقص وزنك 30 رطلا ً فى 30 يوما ً دون تقليل السعرات الحرارية. التحديد الجيد.
ثالثا ً: عود نفسك على المحاولة ؛ ليس الفشل شيئاً تفخر به بل أعط نفسك ثقة للمحاولة فى المكان الأول كن ودوداً مع نفسك و لا تكن عدو نفسك.
رابعاً: توقف قليلاً فقبل أن تؤنب نفسك كن فخورا ً و اعترف بإستفادتك من هذه التجربة و أنه بدون الإعتراف لن تحقق النجاح ، كن ممتناً لفشلك بسبب أنه هيأ لك هذه الفرصة للتعلم .
خامسا ً: خذ وقتك ؛ كن متحمساً ” مع كل باب يغلق باب آخر يفتح ” هذا صحيح و لكن يجب أن تؤمن به و تنسى الماضي .
يمكنك أن تحقق المزيد من النجاح فى حياتك عندما تترك مساحة للفشل ؛ لقد تعلمنا فى الصغر بأن الفشل سوف يوجهنا. فقط أنت من يمكنه تقبل ذلك . أن تدع الفشل يوجهك اعتقاد شخصي و اعتقاداتك يمكن أن تتغيير عندما تريد أنت ذلك. إذا ً إلتفت إلى إخفاقك في محاولة لفهمه و ممتناً لحكمته أغنى وأعمق وأكثر اكتمالاً
 

Warning: Division by zero in /home/acadconc/public_html/wp-includes/comment-template.php on line 1390